الأربعاء، 20 فبراير 2013

من أقوال بن القيم

المخلوق إذا خفته استوحشت منه، وهربت منه، والرب تعالى إذا خفته أنست به، وقربت إليه ( اقوال ابن القيم )

الأحد، 17 فبراير 2013

تدبر في سورة طه

    تدبرات في سورة طه 

لك الفخر أن كنت تعقل

هذا الرب العظيم قدر برحمته أن يكلمك أنت أيها الإنسان فكلمك بالقرآن...
أو تدرى ما تسمع
رب الكون يكلمك

{ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَىٰ }
(طه:13)!

أي وجدان وأي قلب يتدبر هذه الحقيقة العظمى فلا يخر ساجداً لله الواحد القهار راغباً وراهباً
اللهم إلا إذا كان  ى أو حجراً ، كيف وهذا الصخر والحجر من أخشع الخلق لله

{ لَوْ أَنزَلْنَا هَـٰذَا الْقُرْ‌آنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَ‌أَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّـهِ}
[الحشر:21]

د. فريد الأنصاري بلاغ الرسالة القرآنية (46/47باختصار)



الخميس، 14 فبراير 2013

وقفات تدبر

.
يبكي القلب منها قبل العينين :

وألطف من ذلك رؤيته لتقلب قلب عبده
فإن أقبل إليه تلقاه ، وإنما إقبال العبد إليه
من إقباله .

" ابن القيم "

هي لقلبك ،، فأصلح نفسك وقلبك

لا نجاة من مصايد و مكايد الشيطان
إلا بدوام الاستعانة بالله وحده
والتجاء القلب إليه في الحركات والسكون .

      

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

ينبغي لنا أن نستشعر ونحن نقول: اهدنا الصراط المستقيم أننا ندعو لأنفسنا وللأمة جميعا.

(تفسير سورة الفاتحه ص8
 
      

يقول أويس القرني رحمه الله :
الدعاء بظهر الغيب لأخيك أفضل من الزيارة واللقاء

        
قيام الليل يقوِّم اللسان !

فلا تقول كلمة إلاوقعت في قلوب الناس ! تأمل:
( إن ناشئة الليل هي أشد وطئاً وأقوم قيلا )
د. محمد الشنقيطي

      

 (إن الله يحب التوابين)
ومن هم التوابون ؟
أي الكثير التوبه وهل تكثر التوبة إلا إذا كثرت الذنوب ؟
فمعناه أنهم أقوام مصرون على الإقبال على الله
د. محمد الشنقيطي

الأربعاء، 13 فبراير 2013

الانس بالله

قال ابن القيم:

ومتى رأيت نفسك تهرب من الأنس به إلى الأنس

بالخلق، ومن الخلوة مع الله إلى الخلوة مع

الأغيار; فاعلم أنك لاتصلح له.

الثلاثاء، 12 فبراير 2013

اسباب تعين على الصبر

يقال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله-:

" ومن الأسباب التي تعين العبد. على الصبر على أذى الخلق:
- أن يشهد أن الله خالق أفعال العباد وحركاتهم وسكناتهم وإراداتهم؛ فلا يتحرك العالم العلوي والسفلي ذَرّةً إﻻ بإذنه ومشيئته.
فالعباد آلة، فانظر إلى الذي سلّطهم عليك، وﻻتنظر إلى فعلهم بك تسترح من الهم والغم.

- أن يشهد ذنوبه وأنّ  الله تعالى إنما سلطهم عليه بذنبه. فإذا شهد العبد أن جميع مايناله من المكروه بسبب ذنوبه، اشتغل بالتوبة واﻻستغفار من الذنوب التي سلطهم الله  بسببها ؛ عن ذمهم ولومهم والوقيعة فيهم.

وإذا رأيت العبد يقع في الناس إذا آذوه وﻻيرجع إلى ذنوبه ؛ فاعلم أن مصيبته مصيبةحقيقية.

وإذا تاب واستغفر وقال هذا بذنوبي صارت في حقه نعمة"

تدبر

تغريدات... روائع القرآن

{وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له} من قرئ عليه القرآن فليستشعركأنما يسمعه من الله فإن حصل له ذلك ازدحمت معاني المسموع ولطائفه على قلبه# ابن القيم

{أفلم يدّبروا القول} {أفلا يتدبرون القرآن} {ليدّبروا آياته} تكرر فعل التدبر بصيغة المضارع للدلالة أنه فعل يقتضي الإستمرار في القيام به !

{ إن رحمة الله قريبٌ من المحسنين } وعد صادق من رب رحيم ، فتتبع الإحسان في كل صغير وكبير لتجد أثر الرحمات ! #آثار_رحمة_الله

{وإذا مرضت فهو يشفين} لم يقل ثم يشفين! الشفاء يبدأ مع المرض وليس بعده في داخلك هذا الدعم الرباني الذي يقاوم أوجاع روحك وجسدك.

{ وننزل من القرآن ما هو شفاء } #القرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية وأدواء الدنيا والآخرة. #ابن_القيم

{ إنما أشكو بثي وحزني إلى الله } فلا تلتفت أيها المؤمن إلا إليه، ولا تعول إلا عليه، وإياك أن تعقد خنصرك إلا على الذي نظمها. #ابن_الجوزي

عندما يُغلق الله من دونك بابا تطلبه فلا تجزع وتعترض  فـ لربما الخيرة في غلقه واجعل ثقتك بالذي : ﴿يُدَبِّرُ الأمرَ مِنَ السَّمَاء﴾

{ فاستقيموا إليه واستغفروه} فمهما استقام العبد لا بد أن يحصل منه خلل أو تقصير، وجبر هذا الخلل يكون بالاستغفار . #تأمل

{ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن وُدا } من حسَّن علاقته بربِّه سيجد مودته في قلوب الخلق .. #تدبر



مع الله

حياة القلوب فى ذكر الحى الذى لا يموت

قال ابن القيم رحمه الله
المحب الصادق ان نطق نطق لله وبالله
وان سكت سكت لله
وان تحرك فبأمر الله
وأن سكن فسكونه استعانه على مرضاة الله
فحبه لله وبالله ومع الله
قلب لاينسى ذكر الله

اللهم اجعل حياتنا كلها فيما يرضيك...
اللهم اجعل حياتنا مليئة بالنور واليقين
واجعل طريقنا سالكاً إلى جنات النعيم

قلب حي

إذا رأيت قلبك يقبل على العمل الدعوي الذي يعلن فيه اسمك، ويتثاقل عن العمل الذي تكون فيه في الظل، ففتش عن وثن صغير بداخلك تعبده وأنت لا تعلم .
الشيخ: إبراهيم السكران

,,, بكاءالقلوب
 ﺣﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻗﺪ ﻳﺒﻜﻲ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺫﺍﻥ :
ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺍﻟﻨﻬﺸﻠﻲ ﺇﺫﺍ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺗﻐﻴَّﺮ ﻟﻮﻧﻪ ﻭﺃﺭﺳﻞ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﻓﺒﻜﻰ ، ﻓﺴُﺌﻞ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﺷﺒِّﻬﻪ ﺑﺎﻟﺼﺮﻳﺦ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﺮﺽ ، ﺛﻢ ﻏﺸﻲ ﻋﻠﻴﻪ
. ﺣﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻗﺪ ﻳﺒﻜﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ.
ﻛﺎﻥ ﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﻲ ﺇﺫﺍ ﻓﺮﻍ ﻣﻦ ﻭﺿﻮﺋﻪ ﺍﻧﺘﻔﺾ ﻭﺍﺭﺗﻌﺪ ﻭﺑﻜﻰ ﺑﻜﺎﺀ ﺷﺪﻳﺪﺍ ، ﻓﻴُﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻘﻮﻝ : " ﺇﻧﻲ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃُﻗﺪِﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮ ﻋﻈﻴﻢ .. ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻡ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ .

" .ﺣﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺗُﺒﻜﻴﻪ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ :
ﻧﻈﺮ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﺍﻟﻤﺮﻋﺸﻲ ﺇﻟﻰ ﺭﺟﻞ ﻳﺒﻜﻲ ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﺎ ﻳﺒﻜﻴﻚ ﻳﺎ ﻓﺘﻰ؟ ﻗﺎﻝ : ﺫﻛﺮﺕ ﺫﻧﻮﺑﺎ ﺳﻠﻔﺖ ﻓﺒﻜﻴﺖ. ﻗﺎﻝ : ﻓﺒﻜﻰ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ! ﻓﻠﻤﺜﻞ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻓﻠﻴُﺒﻚَ ، ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﺑﻴﺪﻩ ﻓﺘﻨﺤﻴﺎ ﻓﺠﻌﻼ‌ ﻳﺒﻜﻴﺎﻥ!

ﺣﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻳﺰﻋﺠﻪ ﺍﻟﺨﺘﺎﻡ ﻓﻴﺒﻜﻲ.
ﻗﺎﻝ ﻣﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ : ﻛﻨﺖ ﻋﺪﻳﻞ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺔ ﻓﺮﺃﻳﺘﻪ ﻳﻜﺜﺮ ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻜﺎﺅﻙ ﻫﺬﺍ ﺧﻮﻓﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ؟

ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﺧﺬ ﻋﻮﺩﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﻤﻞ ﻓﺮﻣﻲ ﺑﻪ ﻓﻘﺎﻝ : " ﺇﻥ ﺫﻧﻮﺑﻲ ﺃﻫﻮﻥ ﻋﻠﻲ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ، ﻭﻟﻜﻨﻲ ﺃﺧﺎﻑ ﺃﻥ ﺃﺳﻠﺐ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ " .
ﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﺟﺪﺏ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ، ﻓﻼ‌ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ﻣﻊ ﺃﻥ ﻗﻠﺒﻪ ﺗﻌﻤﺮﻩ ﺍﻟﺨﺸﻴﺔ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺭﻗﻴﻖ ﺍﻟﺤﺲ ﺳﺮﻳﻊ ﺍﻻ‌ﻧﻔﻌﺎﻝ ﻭﺍﻟﺪﻣﻊ ؛ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺼﺎﺣﺐ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﻪ ﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺢ ﺃﻭ ﺧﺸﻴﺔ ﺩﺍﺋﻤﺔ

، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻔﺎﺿﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻻ‌ﺛﻨﻴﻦ ﻧﻘﻮﻝ : ﺑﻜﺎﺀ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺃﻭﻟﻰ ﻭﺃﻋﻠﻰ ، ﻷ‌ﻥ ﺑﻜﺎﺀ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺣﻴﻮﻳﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺰﻭﺭﺓ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺼﺎﺣﺒﻬﺎ ﺍﻟﻌﻤﻞ ، ﺃﻣﺎ ﺑﻜﺎﺀ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺧﺸﻴﺘﻪ ﻓﺸﻬﺎﺩﺓ ﺩﺍﻣﻐﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﻴﻮﻳﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﻫﻲ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻻ‌ ﺗﻘﺒﻞ ﺍﻟﺘﺰﻭﻳﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﻃﻼ‌ﻕ.

جعلني وإياكم من اصحاب القلوب الخاشعه الباكية.

الخبيئة

خبيئة العمل الصالح

قال أيوب السختياني: "لأن يستر الرجل الزهد خير له من أن يظهره".

وقال بشربن الحارث: لا يجد حلاوة الآخرة رجل يحب أن يعرفه الناس.

وقال أيضًا: لا تعمل لتذكر, اكتم الحسنة كما تكتم السيئة.

وكان أيوب السختياني يقوم الليل كله فيخفي ذلك, فإذا كان عند الصبح رفع صوته كأنه قام تلك الساعة. وكان ابن سيرين يضحك بالنهار, فإذا جن الليل فكأنه قتل أهل القرية.

وقال الحسن البصري: إن كان الرجل ليجلس المجلس فتجيئه عبرته, فيردها, فإذا خشي أن تسبقه قام ..

قال عبد الرحمن بن مهدي: قلت لابن المبارك: إبراهيم بن أدهم ممن سمع؟ قال: قد سمع من الناس, وله فضل في نفسه, صاحب سرائر, وما رأيته يظهر تسبيحًا ولا شيئًا من الخير.

وقال نعيم بن حماد: سمعت ابن المبارك يقول: ما رأيت أحدًا ارتفع مثل مالك, ليس له كثير صلاة ولا صيام إلا أن تكون له سريرة .

وروى الذهبي: كانوا يستحبون أن يكون للرجل خبيئة من عمل صالح لا تعلم به زوجته ولا غيرها ..

الأسباب المعينة
1-الاخلاص لله سبحانه ،لإن الدافع والباعث على عمل السر هو ان يكون لله تعالى وحده وان يكون بعيداً عن انظار الناس.

2-استواء ذم الناس ومدحهم :بمعنى ان يربى المرء نفسه على ان ذم الناس له ومدحهم عنه متساويين ولايحرك في نفسه شيء،وقد سبق ان بعض العلماء كان يُعلم تلاميذه فيقول لهم:
{اجعلوا الناس من حولكم كأنهم موتى}
لأن الهدف من العمل هو ارضاء الله سبحانه .

3-الحرص على كمال العمل الصالح :اي يحرص الانسان ان يكون عمله كاملاً ليحسن ويقبل قال تعالى (ليبلوكم أيكم أحسن عملاً)

الاثنين، 11 فبراير 2013

-
قال الأوزاعي رحمه الله :

( ليس ساعة من ساعاتِ الدنيا إلّا وهي معروضة على العبدِ يوم القيامة ، يوماً فيوم ، وساعةً فساعة ، ولاتمرّ ساعة لم يذكر الله تعالى فيها إلا تقطّعت نفسه عليها حسرات !

فكيفَ إذا مرّت بهِ ساعةً مع ساعة ، ويوماً مع يوم ، وليلةً مع ليلة وهو لم يذكُر ربّه ..

إنه الله

{ إنه الله }

ما أجمل تعامل هذا العبد مع الأحداث التي تمر به ..!!
إذا ادلهمت به الخطوب استشعر معية الله له
( لا تحزن إن الله معنا )
وإن تشابكت امامه الأمور تذكر فردد في نفسه
   (إن معي ربي سيهدين)
.. شعاره الدائم
  ( وكفى بالله وكيلا )
لا تعجب إنه العبد الذي عرف ربه فملك قلبه حب الله والثقة به.

الجمعة، 8 فبراير 2013

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:

"فمن كان مخلصاً في أعمال، الدين يعملُها لله؛ كان من أولياء الله المتقين أهل النعيم المقيم"

[مجموع الفتاوى 1/8].

ما كثين فيه أبدا

*ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﻒ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ (ﻣﺎﻛﺜﻴﻦ ﻓﻴﻪ ﺃﺑﺪﺍ) ﺁﻳﺔ 3

ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻛﻠﻤﺔ (ﺧﺎﻟﺪﻳﻦ)؟
(ﺩ.ﻓﺎﺿﻞ ﺍﻟﺴﺎﻣﺮﺍﺋﻰ)

ﺍﻟﻤﻜﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻫﻮ ﺍﻷ‌ﻧﺎﺓ ﻭﺍﻟﻠﺒﺚ ﻭﺍﻹ‌ﻧﺘﻈﺎﺭ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ . ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﺼﺪ ﺍﻟﺠﻨّﺔ (ﺍﻥ ﻟﻬﻢ ﺃﺟﺮﺍً ﺣﺴﻨﺎﻣﺎﻛﺜﻴﻦ ﻓﻴﻪ ﺃﺑﺪﺍ)

ﻭﺍﻷ‌ﺟﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳُﺪﻓﻊ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻧﻨﻈﺮ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻌﺪ ﺍﻷ‌ﺟﺮ. ﻭﺍﻟﺠﻨّﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻮﻓّﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﺟﻮﺭﻫﻢ. ﻓﺎﻟﻤﻘﺎﻡ ﻫﻨﺎ ﺇﺫﻥ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻘﺎﻡ ﺧﻠﻮﺩ ﺑﻌﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻣﺎ ﺗﺄﺧﺬ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺟﺮ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻷ‌ﺟﺮ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨّﺔ. ﻭﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺪﻻ‌ﻟﺔ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﺍﻷ‌ﺟﺮ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺍﻟﺠﻨّﺔ ﻟﺬﺍ ﻧﺎﺳﺐ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺎﻟﻤﻜﺚ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ ﻟﻠﺪﻻ‌ﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﻗّﺐ ﻟﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻷ‌ﺟﺮ.

* ما الفرق بين الأبناء والأولاد؟
(د.فاضل السامرائى)��                            الاجابة
الأبناء أي الذكور جمع إبن بالتذكير مثل قوله تعالى (يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ (49) البقرة)

أما الأولاد فعامة للذكور والإناث.

أبناء جمع إبن وهي للذكور أما أولاد فهي جمع ولد وهي للذكر والأنثى (يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ (11)

النساء) الذكر والأنثى (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ (233) البقرة)
الإرضاع للذكور والإناث.

فضل سامرائي

الخميس، 7 فبراير 2013

تدبر أي القرآن-

قال تعالى : ( وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه )

لماذا قالوا امرأة العزيز ولم يصرحوا باسمها ؟
أضفنها إلى زوجها إرادة لإشاعة الخبر فإن النفس إلى سماع أخبار أولي الأخطار والمكانة أميل .
البقاعي ـ نظم الدرر .

وتأمـــــــــــــــــــــل
قوله تعالى في شأن يوسف وامرأة العزيز ( واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا سيدها لدى الباب )

المتبادر للذهن أن يكون الخطاب وألفيا سيدهما لأن يوسف مملوك لدى العزيز فلماذا نسبت السيادة للمرأة فقط ؟
لأن يوسف مسلم والعزيز كافر ولا تكون أبداً السيادة للكافر على المسلم .
البقاعي ـ نظم الدرر .

وجـــــــه آخـــــــــــر
وإنما لم يقل سيدهما لأن ملكه ليوسف لم يكن صحيحاً فلم يكن سيداً له لأن استرقاق يوسف غير شرعي وهذا كلام ربه العليم بـأمره لا كلام من استرقه .

الهرري ـ حدائق الروح والريحان .

الصبر على أذي الخلق

يقال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله-:

" ومن الأسباب التي تعين العبد. على الصبر على أذى الخلق:
- أن يشهد أن الله خالق أفعال العباد وحركاتهم وسكناتهم وإراداتهم؛ فلا يتحرك العالم العلوي والسفلي ذَرّةً إﻻ بإذنه ومشيئته.
فالعباد آلة، فانظر إلى الذي سلّطهم عليك، وﻻتنظر إلى فعلهم بك تسترح من الهم والغم.

- أن يشهد ذنوبه وأنّ  الله تعالى إنما سلطهم عليه بذنبه. فإذا شهد العبد أن جميع مايناله من المكروه بسبب ذنوبه، اشتغل بالتوبة واﻻستغفار من الذنوب التي سلطهم الله  بسببها ؛ عن ذمهم ولومهم والوقيعة فيهم.

وإذا رأيت العبد يقع في الناس إذا آذوه وﻻيرجع إلى ذنوبه ؛ فاعلم أن مصيبته مصيبةحقيقية.

وإذا تاب واستغفر وقال هذا بذنوبي صارت في حقه نعمة"

من القواعد المهمة في تربية النفس -وكذا

الآخرين- التدرج ومراعاة الطبع، وحملها على

الطاعة برفق حتى لا تمل فتتبرم فتكره ثم تنقطع..

قال عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه-: "إن هذا الدين متين فأوغلوا [ادخلوا] فيه برفق ..."

[الزهد لابن المبارك].

الأحد، 3 فبراير 2013

تدبر آيات من سورة الشورى

  { وَلَوْ بَسَطَ اللَّـهُ الرِّ‌زْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْ‌ضِ وَلَـٰكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ‌ مَّا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ‌ بَصِيرٌ‌} [الشورى27]

هي دليلٌ على أن كثرة المال سببٌ لفساد الدين إلا من عصمه الله  ، فهو معصوم مخصوص بالكرامة ، كما أن كان أغنياء الصحابة رضي الله عنهم ومن لم يعصمه ، فكثرة المال له مهلكٌ .

[القصاب – نكت القرآن (4/112)] 

من كتاب ليدبروا آياته