الأربعاء، 25 سبتمبر 2013

هل نحن مخلصون ؟

هل نحن مخلصون لله في
           أعمالنا؟
      لﻹخﻻص عﻻمات.....
1- فمن علامة المُخْلص:
أنه يحرص على صحة العمل,فيتقرب إلى الله تعالى بعمل(خالص,وموافق للسنة)

2-ومن علامة المخلص:
أنه لا يُعجب بنفسه ولا يُغتر بعمله،
بل يعمل ويخشى أن الله لا يتقبل     منه.

3-ومن علامة المخلص:
أنه لا يحب أن يظهر عمله أمام الناس،بل إخفاءُ العمل أحبُ إليه.
كان عمرو بن قيس – أحد عُبَّاد السلف – إذا بكى , حوَّل وجهه إلى الحائط,ويقول لأصحابه:هذا زكام.

4-ومن علامة المخلص:
أنه زاهد في الثناء والمدح،لا يحبه ولا
    يرغب فيه.

5-ومن علامة المخلص :
أنه لا يحب أن يشتهر, بل يفر من الشهرة, لعلمه أنها ربما أفسدت عليه الإخلاص.
  قال أيوب السختياني :
والله ما صدق عبد إلا سَرَّهُ أن لا يُشعر أحد بمكانه.

6-ومن علامة المخلص:
أنه يحب انتشار الخير, سواء أكان ذلك على يده أم على يد غيره ,لأنه يسعى إلى مرضاة الله , وليس إلى تمجيد نفسه.
قال الإمام الشافعي رحمه الله: (وددتُ أن كل علم أعلمه,يعلمه الناس,أؤجر عليه,ولا يحمدوني)

7-ومن علامة المخلص :
أنه لا ينتقص جهود الآخرين؛ليظهر    جهده وفضله عليهم.

قال ابن الجوزي :
ليعلم المرائي أن ما يقصده سيفوته ,وهو التفات القلوب إليه,والمخلص محبوب .فلو علم المرائي أن قلوب الذين يرائيهم بيد من يعصيه,لما فعل)
 
8-ومن علامة المخلص:
أنه لا يضيق بالنقد , بل ينظر فيه , فإن كان صحيحاً أعلن عن تراجعه وشكر الناقد , وإن كان غير صحيح - وكان الناقد ناصحاً - بين وجهة نظره بالأسلوب المؤدب الذي يستفيد منه ناقده, وإن كان الناقد مغرضاً أعرض عنه,أخذاً بالأدب القرآني:
{ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ }

9- ومن علامة المخلص:
أنه لا ينقطع عن العمل بذم بعض الناس له ؛ لأنه لا يعمل لهم, فهو مستمر في عمله ولو سخط من سخط ,ولا يتأثر  بقلة المستفيدين منه أو كثرتهم ؛ لأنه يسعى إلى مرضاة الله.

قال علي بن الفضيل بن عياض لأبيه :
يا أبتِ.ما أحلى كلام أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم, فقال : يا بني , أتدري لمَ حلا ؟ قال :لا .قال :لأنهم أرادوا الله به.

ومن فوائد النية(أي اﻹخﻻص) :
أن حفظ الله للعبد وإعانته له على قدر نيته.
قال ابن عباس رضي الله عنهما : "إنما يُحفظ الرجل على قدر نيته".
(أي يحفظه الله)
و كتب سالم بن عبد الله إلى عمر بن عبد العزيز :
"اعلم أن عون الله للعبد على قدر النية، فمن تمت نيته تم عون الله له، و إن نقصت، نقص بقدره".

اللهم اجعل قلوبنا ﻻتلتفت لغيرك لحظة..وارزقنا اﻻخﻻص لك في كل مانقوله أونفعله فﻻ نطلب ثناء وﻻشكرا وﻻجزاء من غيرك.

تأمل مفاتيح حياتك.


رائعة بمعنى الكلمة

كتب عبدالله المديفر             

ادخلت المفتاح في باب منزلي وكان برفقتي أحد الضيوف ولكنه لم ينفتح ! ، وأصابني بعض الحرج من ضيفي الذي أحس بحرجي وحاول ملاطفتي في مهمة فتح الباب التي كادت تكسر المفتاح داخل القفل الرافض للدوران ، وفجأة اكتشفت أني أدخلت المفتاح الغلط ، فالمشكلة لم تكن في المفتاح ولا في الباب بل في اختياري للمفتاح الصحيح.
أحد الأخيار كان متحمساً لمشروع خيري جميل ، وكان يحاول حشد الطاقات البشرية والمالية لهذا المشروع ، ودله بعض العارفين على أحد رجال الأعمال المعروفين بالبذل والسخاء لأعمال البر والإحسان ، فذهب إليه وعرض عليه مشروع الوقف الخاص بهذا العمل ، ولكنه صدم عندما كتب له هذا التاجر شيكاً بخمسة آلاف ريال فقط ، فخرج من مكتبه وهو يجر أذيال الإحباط والخيبة ، وقابل في المساء شيخاً مسناً وأخبره بالقصة فقال له المسن : ( هذا التاجر مفتاحه فلان هو اللي يعرف وزنية قفله ) ، فانطلق هذا المتحمس للشخص «المفتاح» وعرض عليه المشروع ، والمفاجأة كانت بأن هذا التاجر تبنى المشروع بالكامل وكان شرطه في الدعم أن لا يدخل معه أحد في الإنفاق على هذا العمل الخيري.«المفتاح» الجيد قارئ جيد يستطيع معرفة زوايا ومحركات وبواعث ومخاوف من أمامه ، ومشكلتنا دائماً أننا نفكر بأنفسنا وبمشاريعنا ولا نحاول قراءة الآخرين ونقاط تميزهم وعيوبهم ، فنفشل في فتح شفرات النجاح معهم .
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان قارئاً رائعاً لأصحابه وخصومه وكانت هذه القراءة تؤثر في تعاطيه مع الأحداث المتشابهة ، وتأمل في تحليله عليه الصلاة والسلام عندما يقول : ( أرحم أمتي بأمتي أبوبكر ، وأشدهم في أمر الله عمر ، وأشدهم حياء عثمان ، وأقضاهم علي ، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل ، وأفرضهم زيد بن ثابت ، وأقرؤهم أبي بن كعب ، ولكل قوم أمين وأمين هذه الأمة أبوعبيدة بن الجراح ) ، فتوظيف أصحابه كان خلفه قراءة عميقة للإمكانيات والجوانب النفسية ، وقد كان يسأل صلى الله عليه وسلم عن سؤال واحد فتختلف الإجابة باختلاف حال السائل ، وتأمل مثلاً بالأسئلة المتعددة عن أفضل الأعمال والتي كانت تختلف باختلاف السائل ، فكان يقول للرجل الكبير لا يزال لسانك رطباً بذكر الله ويجيب آخر بالجهاد في سبيل الله ، ولما علم صلى الله عليه وسلم أن أباسفيان يحب الفخر والشهرة قال نبينا في فتح مكة : ( من دخل دار أبي سفيان فهو آمن ).
كثير من الآباء والأمهات والمدراء يكررون كلمة : ( عجزت عنه ) تعبيرا عن الفشل في تغيير سلوك ابن أو بنت أو موظف ، والحقيقة هي أنك تكرر محاولة فتح الباب بالمفتاح الخطأ ، جرب مفاتيح أخرى حتى تجد المفتاح الصحيح .

تأمل في مفاتيح حياتك.

تحذير

�� تحذير من خطر عظيم ��
 قال نبينا محمد ﷺ 
« يا مَعشرَ مَن آمن بلسانِه ولم يَدخُل الإيمانُ قلبَه.. لا تغتابوا المسلمين!! ولا تَتَّبِعوا عَوْراتهم! فإنه مَن تَتَبَّعَ عَورةَ أخيه المسلم تَتَبَّعَ اللهُ عَورَتَه! ومَن تَتَبَّعَ اللهُ عَوْرَتَه يَفضَحْهُ ولو في جوفِ بيتِه»
[صحيح الجامع: 7984]

قال ابن الجوزي رحمه الله
«مَن سَرَّحَ لسانَه في أعراض المسلمين واتَّبَعَ عوراتهم.. أمْسَكَ اللهُ لسانَه عن الشهادة عند الموت» [بحر الدموع]

_______________________

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

من كان يريد العاجلة

قال تعالى [ ﻣَﻦْ ﻛَﺎﻥَ ﻳُﺮِﻳﺪُ ﺍﻟْﻌَﺎﺟِﻠَﺔَ ﻋَﺠَّﻠْﻨَﺎ ﻟَﻪُ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻣَﺎ ﻧَﺸَﺎﺀُ ﻟِﻤَﻦْ ﻧُﺮِﻳﺪُ ﺛُﻢَّ
ﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻟَﻪُ ﺟَﻬَﻨَّﻢَ ﻳَﺼْﻼﻫَﺎ ﻣَﺬْﻣُﻮﻣًﺎ ﻣَﺪْﺣُﻮﺭًﺍ * ﻭَﻣَﻦْ ﺃَﺭَﺍﺩَ ﺍﻵﺧِﺮَﺓَ
ﻭَﺳَﻌَﻰ ﻟَﻬَﺎ ﺳَﻌْﻴَﻬَﺎ ﻭَﻫُﻮَ ﻣُﺆْﻣِﻦٌ ﻓَﺄُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻛَﺎﻥَ ﺳَﻌْﻴُﻬُﻢْ ﻣَﺸْﻜُﻮﺭًﺍ] الإسراء 18 -19 .

قال القاسمي رحمه الله :
اي من كان طلبهُ الدنيا العاجلة ، ولها يعمل ويسعى ، وإياها يبتغي ، لا يُوقن بمعاد ولا يرجو ثوابا ولا عقابا من ربه على عمله ، عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد؛ أي : ما نشاؤُهُ من بسط الدنيا عليه او تقتيرها لمن أراد الله أن يفعل به ذلك ، أو من إهلاكه بما يشاء الله تعالى من عقوباته المعجلة ، ثم يصلى جهنم في الآخره مذموما على قلة شكره لمولاه ، وسوء صنيعه فيما سلف له ، مدحورا مطرودا من الرحمه مُبعدا مقصيا في النار.

ومن أراد الآخره وإياها طلب ، ولها عمل عملها الذي هو طاعةُ الله وما يرضيه عنه ، فأولئك كان عملهم مشكورا بحُسن الجزاء.
(محاسن التأويل للقاسمي 6 / 452 )

A Beautiful Story About QUR'AN

A Beautiful Story About QUR'AN

An old American Muslim lived on a farm in the mountains of eastern Kentucky with his young grandson. Each morning Grandpa was up early sitting at the kitchen table reading his Quran. His grandson wanted to be just like him and tried to imitate him in every way he could.

One day the grandson asked, 'Grandpa! I try to read the Quran just like you but I don't understand it, and what I do understand I forget as soon as I close the book. What good does reading the Qur'an do?'

The Grandfather quietly turned from putting coal in the stove and replied, 'Take this coal basket down to the river and bring me back a basket of water.'

The boy did as he was told, but all the water leaked out before he got back to the house. The grandfather laughed and said, 'You'll have to move a little faster next time,' and sent him back to the river with the basket to try again. This time the boy ran faster, but again the basket was empty before he returned home. Out of breath, he told his grandfather that it was impossible to carry water in a basket, and he went to get a bucket instead.

The old man said, 'I don't want a bucket of water; I want a basket of water. You're just not trying hard enough,' and he went out the door to watch the boy try again.

At this point, the boy knew it was impossible, but he wanted to show his grandfather that even if he ran as fast as he could, the water would leak out before he got back to the house. The boy again dipped the basket into river and ran hard, but when he reached his grandfather the basket was again empty. Out of breath, he said, 'See Grandpa, it's useless!'

'So you think it is useless?' The old man said, 'Look at the basket.'

The boy looked at the basket and for the first time realized that the basket was different. It had been transformed from a dirty old coal basket and was now clean, inside and out.

'Son, that's what happens when you read the Qur'an. You might not understand or remember everything, but when you read it, you will be changed, inside and out. That is the work of Allah in our lives.'

Please forward to your contacts/friends. Prophet Muhammad (pbuh & his family) says: *'The one who guides to good will be rewarded equally'*

الاثنين، 23 سبتمبر 2013

تفسير( 1-3)سورة البقرة

تفسير سورة البقرة من  1 -3

                

السعدي 

{ الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *  }
الحروف المقطعة في أوائل السور, الأسلم فيها, السكوت عن التعرض لمعناها [من غير مستند شرعي],
مع الجزم بأن الله تعالى لم ينزلها عبثا بل لحكمة لا نعلمها.

وقوله { ذَلِكَ الْكِتَابُ }
أي هذا الكتاب العظيم الذي هو الكتاب على الحقيقة, المشتمل على ما لم تشتمل عليه كتب المتقدمين والمتأخرين من العلم العظيم,والحق المبين.
فـ { لَا رَيْبَ فِيهِ } ولا شك بوجه من الوجوه، ونفي الريب عنه, يستلزم ضده, إذ ضد الريب والشك اليقين،
فهذا الكتاب مشتمل على علم اليقين المزيل للشك والريب.

فلما اشتمل على اليقين وكانت الهداية لا تحصل إلا باليقين
قال: { هُدًى لِلْمُتَّقِينَ }
والهدى: ما تحصل به الهداية من الضلالة والشبه، وما به الهداية إلى سلوك الطرق النافعة.
وقال { هُدًى } وحذف المعمول, فلم يقل هدى للمصلحة الفلانية, ولا للشيء الفلاني, لإرادة العموم,

وأنه هدى لجميع مصالح الدارين، فهو مرشد للعباد في المسائل الأصولية والفروعية, ومبين للحق من الباطل,
والصحيح من الضعيف, ومبين لهم كيف يسلكون الطرق النافعة لهم, في دنياهم وأخراهم.

وقال في موضع آخر: { هُدًى لِلنَّاسِ } فعمم.

وفي هذا الموضع وغيره { هُدًى لِلْمُتَّقِينَ } لأنه في نفسه هدى لجميع الخلق.
فالأشقياء لم يرفعوا به رأسا. ولم يقبلوا هدى الله, فقامت عليهم به الحجة, ولم ينتفعوا به لشقائهم، وأما المتقون الذين أتوا بالسبب الأكبر, لحصول الهداية, وهو التقوى التي حقيقتها: اتخاذ ما يقي سخط الله وعذابه, بامتثال أوامره, واجتناب النواهي, فاهتدوا به, وانتفعوا غاية الانتفاع.

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا }
فالمتقون هم المنتفعون بالآيات القرآنية, والآيات الكونية.

ولأن الهداية نوعان: هداية البيان, وهداية التوفيق. فالمتقون حصلت لهم الهدايتان,
وغيرهم لم تحصل لهم هداية التوفيق.
وهداية البيان بدون توفيق للعمل بها,
ليست هداية حقيقية [تامة].ثم وصف المتقين بالعقائد والأعمال الباطنة, والأعمال الظاهرة, لتضمن التقوى لذلك.

الأحد، 22 سبتمبر 2013

سورة الفجر

جاء بسورة الفجر بعد المقدمة  ضرب اﻷمثلة ..

عاد ..التي لم يخلق مثلها في البلاد ... من القوة

�� احيانا شدة الطغيان التي يمارسها البعض تحدث اليأس .

وثمود الذي جابوا الصخر بالواد .. قطعوا الجبال العظيمة وحولوها مساكن ..

وفرعون ذي اﻷوتاد ..واﻷوتاد هي التي يعتمد عليها في حكمه من قوة مالية او عسكرية ،،

وسميت أوتاد لأنها تشد الملك كما يشد الوتد الخيمة .

  ..و رغم هذه القوة وهذا الطغيان ..كانت النتيجة ⤵⤵

فصب عليهم ربك سوط عذاب ..إن ربك لبالمرصاد

����وفي ذلك رسالة و بشرى للنبي صلى الله عليه وسلم أن هذا الظلم والطغيان بعده فجر
فأبشروا وأملوا فالفجر قادم والليل الطويل سيسري
وعلينا أن  نحسن الظن بالله ..

ا.د ناصر العمر بتصرفغ

















�أفلا يتدبرون����

تدبر سورة الفجر

 بسم الله الرحمن الرحيم 

من سورة الفجر

والفجر وليال عشر -

قال : عشر الأضحى " فهي ليال عشر على هذا القول ; لأن ليلة يوم النحر داخلة فيه ، إذ قد خصها الله بأن جعلها موقفا لمن لم يدرك الوقوف يوم عرفة . وإنما نكرت ولم تعرف لفضيلتها على غيرها ، فلو عرفت لم تستقبل بمعنى الفضيلة الذي في التنكير ، فنكرت من بين ما أقسم به ، للفضيلة التي ليست لغيرها .

والله أعلم
القرطبي

    ^°^°^°^°^°^°^°^°
            اﻷسئلة

س ✏1 / ماالمراد بقوله تعالى : (إِنَّ رَبَّكَ لَبِٱلْمِرْصَادِ ) ؟

      ^°^°^°^°^°^°^°^°

س ✏2 / وضح سبحانه أن الغنى والفقر ليس بمقياس عنده كما تظنه الناس في قوله : ( كلا ) وضحي ؟

      ^°^°^°^°^°^°^°^°

س✏ 3 / (يَقُولُ يَـٰلَيْتَنِى قَدَّمْتُ لِحَيَاتِى ) في الآية دليل على حقيقة الحياة اذكريها ؟

    
   ^°^°^°^°^°^°^°^°^°

س✏ 4 / في قوله :( لَقَدْ خَلَقْنَا ٱلْإِنسَـٰنَ فِى كَبَدٍ ) , ذكر الشيخ احتمالين في تفسير الآية اذكري احداها ؟

     ^°^°^°^°^°^°^°^°
س✏ 5 / (يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًۭا لُّبَدًا ) لماذا سمى الله تعالى الإنفاق اهلاكا ؟

     ^°^°^°^°^°^°^°^°^

س✏ 6 / ماالمراد بقوله تعالى :
(يَتِيمًۭا ذَا مَقْرَبَةٍ )  ,
( أَوْ مِسْكِينًۭا ذَا مَتْرَبَةٍۢ ) ؟

سددكن الله ورزقكن العلم النافع

جاء بسورة الفجر بعد المقدمة  ضرب اﻷمثلة ..

عاد ..التي لم يخلق مثلها في البلاد ... من القوة

احيانا شدة الطغيان التي يمارسها البعض تحدث اليأس .

وثمود الذي جابوا الصخر بالواد .. قطعوا الجبال العظيمة وحولوها مساكن ..

وفرعون ذي اﻷوتاد ..واﻷوتاد هي التي يعتمد عليها في حكمه من قوة مالية او عسكرية ،،

وسميت أوتاد لأنها تشد الملك كما يشد الوتد الخيمة .

  ..و رغم هذه القوة وهذا الطغيان ..كانت النتيجة ⤵⤵

فصب عليهم ربك سوط عذاب ..إن ربك لبالمرصاد

وفي ذلك رسالة و بشرى للنبي صلى الله عليه وسلم أن هذا الظلم والطغيان بعده فجر
فأبشروا وأملوا فالفجر قادم والليل الطويل سيسري
وعلينا أن  نحسن الظن بالله ..

ا.د ناصر العمر بتصرف

أفلا يتدبرون
سورةالفجر ..سورة عظيمة تتحدث عن الظلم والطغيان سواء كان  ظلم عام من اﻷمم أو ظلم من النفس نفسها..

مطلعها مطلع يبث التفائل .. يخفف عن مابعده ...والفجر
إذا جاء الطغيان والظلم فاطمئنوا ...ﻷن الفجر يعقب أشد أوقات الليل ظلمة...

والليل إذا يسر ...الليل الطويل والظلمة ستسري .. كلمة يسر .. سريعو وخفيفة
.. توحي بإشارة لطيفة..

وفي السورة مثال  ﻷنواع الطغيان ..
طغيان الأمم عاد وثمود
طغيان اﻷفراد فرعون

ا.د.ناصر العمر
أفلا يتدبرون
(إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ)

استشعار كمال رقابة الله، واطلاعه، وإحاطته،،،

فإذا أغلقت الأبواب، وأرخيت الستور فاذكر قول الله تعالى (إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ).

قال بعض الصالحين: (لا يكن الله أهون الناظرين إليك).

د. أحمد عبد الرحمن القاضى

أفلا&&&&&&&

يتدبرون
(يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ)

النفس المطمئنة بالإيمان.
ومعناها: الآمنة،،،
                وقيل الموقنة،،،
                وقيل المخبتة،،،
                وقيل المصدقة.
وهي معانٍ متقاربة .

والنفوس ثلاثة أنواع : 

نفس مطمئنة: فهي التي سكنت على محبة الله، ورجائه، وخوفه، والتوكل عليه.  فالمؤمن مطمئنًا في اعتقاده، راضيا بالله رباً، وبالإسلام دينًا، وبمحمد نبيًا.

ونفس أمارة: فنفس متمردة، لا تتعلق بخالقها، وبارئها، فهي على النقيض من الأولى.

ونفس لوامة: نفس تجري في مضمار بين النفسين السابقتين، فتتلوم على صاحبها؛( تتلوم أي: تتلون)،،،
تارة تلومه على الخير،،،
وتارة تلومه على الشر.

د. أحمد عبد الرحمن القاضى
( وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا)

مجيء حقيقي يليق بجلاله وعظمته – سبحانه – نثبته، ولا ننكره، ولا نعطله، ولا نؤوله بأنواع التحريفات،،،
بل نثبته إثباتاً حقيقياً على ما يليق بجلال ربنا.
ولا يجوز تفسير المجيء بأنه مجيء أمره.
فكيف يقال أن قوله (وَجَاءَ رَبُّكَ) ليس على ظاهره، بل هو مجيء أمره، ومجيء الملائكة على ظاهره، وهما في آية واحدة؟!!

 هذا من العدوان على النصوص، ومن التحكم بلا دليل، وطعن في بيان القرآن.

د. أحمد عبد الرحمن القاضى

افلا يتدبرون
مقاصد سورة الفجر

إثبات المعاد، والجزاء. وهذا في أولها، وأخرها.

اطراد سنن الله في أعدائه.

الكشف عن طبيعة النفس الإنسانية في السراء والضراء.

بيان التلازم بين الإيمان من جهة، والأخلاق والسلوك من جهة أخرى.

د. أحمد عبد الرحمن القاضي
أفلا يتدبرون

وقفة مع أية

‏( إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين )

احشد { نواياك الجميلة } قبل أن تنام

د.عبدالله بن بلقاسم

الاثنين، 16 سبتمبر 2013

تدبر سورة الأعلى

  بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمدلله وحده وصلى اللهم على من لا نبي بعده ,
نعود والعود نحمد ,
ونحمده سبحانه أن وفقنا لقراءة تفسير كتابه العزيز ,
ونسأله سبحانه أن يمن علينا بتدبره والتفكر فيه .

المقطع الأول :من سورة الأعلى

قال الإمام أحمدلما نـزلت: فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ [الواقعة:74، 96]
قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اجعلوها في ركوعكم". فلما نـزلت: ( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى ) قال: "اجعلوها في سجودكم".

وقال الإمام أحمد:
حدثنا وَكِيع، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن مسلم البَطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قرأ: ( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى )قال: "سبحان ربي الأعلى".

قد تقدم عن النعمان بن بَشير: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ ب" سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى "
والغاشية في صلاة العيد ويوم الجمعة                                                                                          

  الأسئلة :

س✏ 1/ قال تعالى : { سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَىٰ
مالمراد بالآية  , وما البشارة التي بها ؟
وماالعلة مما استثناه سبحانه في قوله :
( إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ) ؟

*****************

س✏ 2/ { وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَىٰ } , اذكرِي البشارة في الاية الكريمة ؟

*****************

س✏3 / ما معنى قوله تعالى :
{ وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّىٰ }
وما الذي اوجبه ؟

*****************

س✏ 4 / { بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا }, اذكر المعنى ؟

*****************

س✏ 5 / ما معنى كلاً من : 
( لِّسَعْيِهَا )  ,  ( رَاضِيَةٌۭ ) ؟

****************

س✏  6/ { لَّا تَسْمَعُ فِيهَا لَـٰغِيَةًۭ }
ما الكلام المنفي في الجنة ,
مع ذكر نوعية كلامهم في الجنة ؟

نسأل الله من فضله
    وأن نكون من اهلها .

 المقطع الأول من سورة الأعلى  ( تسبيح وتعظيم من 1: 5)                               [ سبح اسم ربك الأعلى ] 

{سبح} يعني نزه الله عن كل ما لا يليق بجلاله وعظمته،فإذا قلت: سبحان الله، يعني أنني أنزه الله عن كل سوء، عن كل عيب، عن كل نقص،

وقوله: {اسم ربك الأعلى} سبح ربك ذاكراً اسمه، يعني لا تسبحه بالقلب فقط بل سبحه بالقلب واللسان ( ابن عثيمين


سورة الأعلى 

مكيّة ، وهي تسع عشرة آية.

تسميتها :

1. سميت سورة الأعلى ، لافتتاحها بقول اللَّه تعالى : سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى أي نزّه اللَّه عز وجل عن كل نقص ، وصفه بكل صفات التمجيد والتعظيم لأنه العلي الأعلى من كل شيء في الوجود. 

2. وتسمى أيضا سورة سَبِّحِ.

التفسير المنير

أفلا يتدبرون

ما اشتملت عليه السورة :


1. الأمر بتنزيه اللَّه تعالى عن كل ما لا يليق به في ذاته وصفاته وأسمائه وأفعاله وأحكامه ، ووصفه بصفات التعظيم والتمجيد


2. تيسير حفظ القرآن وترسيخه في قلب النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم بحيث لا ينساه أبدا ، لينقله إلى الناس

3. أمر النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم بالتذكير بالقرآن لإصلاح النفوس وتهذيب الطبائع 


4. بيان فلاح كل من طهر نفسه من الكفر والشرك والمعاصي ، وتذكّر دائما في نفسه جلال اللَّه وعظمته ، ولم يؤثر الدنيا على الآخرة ، وعرف أن هذه الأصول الاعتقادية والخلقية قديمة

 التفسير المنير

أفلا يتدبرون
فضلها :


ثبت في الصحيحين أن رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم قال لمعاذ : « هلّا صليت ب سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ، وَالشَّمْسِ وَضُحاها ، وَاللَّيْلِ إِذا يَغْشى » .

عن النعمان بن بشير : « أن رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم كان يقرأ في العيدين ويوم الجمعة ب سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ، وهَلْ أَتاكَ حَدِيثُ الْغاشِيَةِ ، وربما اجتمعا في يوم واحد ، فقرأهما » .


 و عن عائشة أم المؤمنين أن رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم كان يقرأ في الوتر بـ  سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ، وقُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ ، وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ


( التفسير المنير )

أفلا يتدبرون

************************************
كلمة التسبيح

تتضمن أصلا عظيما من أصول التوحيد ، وركنا أساسيا من أركان الإيمان بالله عز وجل ، وهو تنزيهه سبحانه وتعالى عن العيب ، والنقص ، والأوهام الفاسدة ، والظنون الكاذبة .


وأصلها اللغوي يدل على هذا المعنى ،  ، فهي مأخوذة من " السَّبْح " : وهو البُعد 


✏فتسبيح الله عز وجل إبعاد القلوب والأفكار عن أن تظن به نقصا ،

أو تنسب إليه شرا ، وتنزيهه عن كل عيب نسبه إليه المشركون والملحدون .
( محمد صالح المنجد )
أفلا يتدبرون
في وصفه تعالى للجنة بقوله { لَّا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً} [الغاشية11]
دلالة على أن نقاء الجو الذي يعيش المرء فيه من العبارات الخادشة والقبيحة من أنواع النعيم فينبغي على المسلم أن ينزه لسانه وسمعه عن اللغو ويربي نفسه وأهله على الطيب من القول .

*********************************
{ وَالْآخِرَ‌ةُ خَيْرٌ‌ وَأَبْقَى} [الأعلى17]
لو كانت الدنيا من ذهب يفنى  ، والآخرة من خزف يبقى ، لكان الواجب أن يؤثر خزف يبقي على ذهب يفنى فكيف والآخرة من ذهب يبقى والدنيا من خزف يفنى ؟![مالك بن دينار ، القرطبي (20/24)

**********************************

أفلا يتدبرون
مر الفاروق رضي الله عنه براهب ، فوقف ونودي الراهب ، فقيل له : هذا أمير المؤمنين ، فاطلع فإذا بالراهب من الضر والاجتهاد وترك الدنيا شيء عظيم فلما رآه عمر بكى ، فقيل له : إنه نصراني، فقال قد علمتُ ، ولكنى رحمته ذكرت قول الله { عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ ﴿٣﴾ تَصْلَىٰ نَارً‌ا حَامِيَةً ﴿٤﴾} [الغاشية3-4] ، فرحمت نصبه واجتهاده وهو في النار .
[الدرر المنثور ]

******************''****************
أفلا يتدبرون
فذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرى (9) سورة الأعلى


لابد من التذكير حتى وإن ظننت أنها لا تنفع، فإنها سوف تنفعك أنت،

وسوف يعلم الناس أن هذا الشيء الذي ذكرت عنه إما واجب، وإما حرام، وإذا سكتَّ والناس يفعلون المحرم،

قال الناس: لو كان هذا محرماً لذكَّر به العلماء، أو لو كان هذا واجباً لذكَّر به العلماء، فلابد من التذكير ولابد من نشر الشريعة سواء نفعت أم لم تنفع.
( ابن عثيمين )
أفلا يتدبرون

******'*''''''*************************
[ سيذكر من يخشى. ويتجنبها الأشقى] سورة الأعلى     

                       بين تعالى أن الناس ينقسمون بعد الذكرى إلى قسمين:

القسم الأول من يخشى الله عز وجل، أي يخافه خوفاً عن علم بعظمة الخالق جل وعلا، فهذا إذا ذكر بآيات ربه تذكر 


أما القسم الثاني: فقال: {ويتجنبها الأشقى} أي يتجنب هذه الذكرى ولا ينتفع بها الأشقى 


والأشقى هو البالغ في الشقاوة غايتها وهذا هو الكافر، فإن الكافر يذكر ولا ينتفع بالذكرى ( ابن عثيمين ) 

***************************

{لا يموت فيها ولا يحيى} سورة الأعلى  

المعنى لا يموت فيستريح، ولا يحيى حياة سعيدة، وإلا فهم أحياء في الواقع لكن أحياء يعذبون ،


قد يشكل على بعض الناس كيف يكون الإنسان لا حي ولا ميت؟ والإنسان إما حي وإما ميت؟


فيقال: لا يموت فيها ميتة يستريح بها، ولا يحيى حياة يسعد بها، فهو في عذاب وجحيم، وشدة يتمنى الموت ولكن لا يحصل له       
     ( ابن عثيمين )

************************************
أفلا يتدبرون
قدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) سورة الأعلى 


قَدْ جُمِعَتْ أَنْوَاعُ الْخَيْرِ فِي قَوْلِهِ: قَدْ أَفْلََ 


فَإِنَّ الْفَلَاحَ نَجَاحُ الْمَرْءِ فِيمَا يَطْمَحُ إِلَيْهِ فَهُوَ يَجْمَعُ مَعْنَيَيِ الْفَوْزِ وَالنَّفْعِ وَذَلِكَ هُوَ الظَّفَرُ بِالْمُبْتَغَى مِنَ الْخَيْرِ

وَالْإِتْيَانُ بِفِعْلِ الْمُضِيِّ فِي قَوْلِهِ أَفْلَحَ لِلتَّنْبِيهِ عَلَى الْمُحَقَّقِ وُقُوعِهِ مِنَ الْآخِرَةِ ( التحرير والتنوير )

مَعْنَى تَزَكَّى:

عَالَجَ أَنْ يَكُونَ زَكِيًّا، أَيْ بَذَلَ اسْتِطَاعَتَهُ فِي تَطْهِيرِ نَفْسِهِ وَتَزْكِيَتِهَا 


فَمَادَّةُ التَّفَعُّلِ لِلتَّكَلُّفِ وَبِذْلِ الْجُهْدِ، وَأَصْلُ ذَلِكَ هُوَ التَّوْحِيدُ وَالِاسْتِعْدَادُ لِلْأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ الَّتِي جَاءَ بِهَا الْإِسْلَامُ وَيَجِيءُ بِهَا

( التحرير والتنوير )
************************************
أفلا يتدبرون

بلْ تُؤْثِرُونَ الْحَياةَ الدُّنْيا (16)سورة الأعلى 


الْإِيثَارُ: اخْتِيَارُ شَيْءٍ مِنْ بَيْنِ مُتَعَدِّدٍ.
     

    فائدة الِاسْتِكْثَارُ مِنْ مَنَافِعِ الدُّنْيَا مَعَ عَدَمِ إِهْمَالِ أَسْبَابِ النَّجَاةِ فِي الْآخِرَةِ فَذَلِكَ مَيْدَانٌ لِلْهِمَمِ وَلَيْسَ ذَلِكَ بِمَحَلِّ ذَمٍّ قَالَ تَعَالَى:

وَابْتَغِ فِيما آتاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيا [الْقَصَص: 77] .                 
  ( التحرير والتنوير )

************************************
أفلا يتدبرون
﴿ (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّىٰ * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ﴾

ذكر بعض العلماء مراتب أعمال المكلف ثلاث:

أولاً: إزالة العقائد الفاسدة عن القلب، وهي المرادة بالتزكي.

ثانياً: واستحضار معرفة الله بذاته وصفاته وأسمائه، وهي المرادة بالذكر؛ لأن الذكر بالقلب ليس إلا المعرفة.

ثالثاً: الاشتغال بالخدمة والطاعة، وهي المرادة بالصلاة؛ ذات الخشوع والخضوع.

فمن استنار قلبه بمعرفة جلال الله، لا بد وأن يظهر في لسانه وجوارحه أثر الذلِّ والتواضع الخشوع لله عز وجل.

موقع آفاق الشريعة

أفلا يتدبرون