الأحد، 22 سبتمبر 2013

تدبر سورة الفجر

 بسم الله الرحمن الرحيم 

من سورة الفجر

والفجر وليال عشر -

قال : عشر الأضحى " فهي ليال عشر على هذا القول ; لأن ليلة يوم النحر داخلة فيه ، إذ قد خصها الله بأن جعلها موقفا لمن لم يدرك الوقوف يوم عرفة . وإنما نكرت ولم تعرف لفضيلتها على غيرها ، فلو عرفت لم تستقبل بمعنى الفضيلة الذي في التنكير ، فنكرت من بين ما أقسم به ، للفضيلة التي ليست لغيرها .

والله أعلم
القرطبي

    ^°^°^°^°^°^°^°^°
            اﻷسئلة

س ✏1 / ماالمراد بقوله تعالى : (إِنَّ رَبَّكَ لَبِٱلْمِرْصَادِ ) ؟

      ^°^°^°^°^°^°^°^°

س ✏2 / وضح سبحانه أن الغنى والفقر ليس بمقياس عنده كما تظنه الناس في قوله : ( كلا ) وضحي ؟

      ^°^°^°^°^°^°^°^°

س✏ 3 / (يَقُولُ يَـٰلَيْتَنِى قَدَّمْتُ لِحَيَاتِى ) في الآية دليل على حقيقة الحياة اذكريها ؟

    
   ^°^°^°^°^°^°^°^°^°

س✏ 4 / في قوله :( لَقَدْ خَلَقْنَا ٱلْإِنسَـٰنَ فِى كَبَدٍ ) , ذكر الشيخ احتمالين في تفسير الآية اذكري احداها ؟

     ^°^°^°^°^°^°^°^°
س✏ 5 / (يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًۭا لُّبَدًا ) لماذا سمى الله تعالى الإنفاق اهلاكا ؟

     ^°^°^°^°^°^°^°^°^

س✏ 6 / ماالمراد بقوله تعالى :
(يَتِيمًۭا ذَا مَقْرَبَةٍ )  ,
( أَوْ مِسْكِينًۭا ذَا مَتْرَبَةٍۢ ) ؟

سددكن الله ورزقكن العلم النافع

جاء بسورة الفجر بعد المقدمة  ضرب اﻷمثلة ..

عاد ..التي لم يخلق مثلها في البلاد ... من القوة

احيانا شدة الطغيان التي يمارسها البعض تحدث اليأس .

وثمود الذي جابوا الصخر بالواد .. قطعوا الجبال العظيمة وحولوها مساكن ..

وفرعون ذي اﻷوتاد ..واﻷوتاد هي التي يعتمد عليها في حكمه من قوة مالية او عسكرية ،،

وسميت أوتاد لأنها تشد الملك كما يشد الوتد الخيمة .

  ..و رغم هذه القوة وهذا الطغيان ..كانت النتيجة ⤵⤵

فصب عليهم ربك سوط عذاب ..إن ربك لبالمرصاد

وفي ذلك رسالة و بشرى للنبي صلى الله عليه وسلم أن هذا الظلم والطغيان بعده فجر
فأبشروا وأملوا فالفجر قادم والليل الطويل سيسري
وعلينا أن  نحسن الظن بالله ..

ا.د ناصر العمر بتصرف

أفلا يتدبرون
سورةالفجر ..سورة عظيمة تتحدث عن الظلم والطغيان سواء كان  ظلم عام من اﻷمم أو ظلم من النفس نفسها..

مطلعها مطلع يبث التفائل .. يخفف عن مابعده ...والفجر
إذا جاء الطغيان والظلم فاطمئنوا ...ﻷن الفجر يعقب أشد أوقات الليل ظلمة...

والليل إذا يسر ...الليل الطويل والظلمة ستسري .. كلمة يسر .. سريعو وخفيفة
.. توحي بإشارة لطيفة..

وفي السورة مثال  ﻷنواع الطغيان ..
طغيان الأمم عاد وثمود
طغيان اﻷفراد فرعون

ا.د.ناصر العمر
أفلا يتدبرون
(إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ)

استشعار كمال رقابة الله، واطلاعه، وإحاطته،،،

فإذا أغلقت الأبواب، وأرخيت الستور فاذكر قول الله تعالى (إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ).

قال بعض الصالحين: (لا يكن الله أهون الناظرين إليك).

د. أحمد عبد الرحمن القاضى

أفلا&&&&&&&

يتدبرون
(يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ)

النفس المطمئنة بالإيمان.
ومعناها: الآمنة،،،
                وقيل الموقنة،،،
                وقيل المخبتة،،،
                وقيل المصدقة.
وهي معانٍ متقاربة .

والنفوس ثلاثة أنواع : 

نفس مطمئنة: فهي التي سكنت على محبة الله، ورجائه، وخوفه، والتوكل عليه.  فالمؤمن مطمئنًا في اعتقاده، راضيا بالله رباً، وبالإسلام دينًا، وبمحمد نبيًا.

ونفس أمارة: فنفس متمردة، لا تتعلق بخالقها، وبارئها، فهي على النقيض من الأولى.

ونفس لوامة: نفس تجري في مضمار بين النفسين السابقتين، فتتلوم على صاحبها؛( تتلوم أي: تتلون)،،،
تارة تلومه على الخير،،،
وتارة تلومه على الشر.

د. أحمد عبد الرحمن القاضى
( وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا)

مجيء حقيقي يليق بجلاله وعظمته – سبحانه – نثبته، ولا ننكره، ولا نعطله، ولا نؤوله بأنواع التحريفات،،،
بل نثبته إثباتاً حقيقياً على ما يليق بجلال ربنا.
ولا يجوز تفسير المجيء بأنه مجيء أمره.
فكيف يقال أن قوله (وَجَاءَ رَبُّكَ) ليس على ظاهره، بل هو مجيء أمره، ومجيء الملائكة على ظاهره، وهما في آية واحدة؟!!

 هذا من العدوان على النصوص، ومن التحكم بلا دليل، وطعن في بيان القرآن.

د. أحمد عبد الرحمن القاضى

افلا يتدبرون
مقاصد سورة الفجر

إثبات المعاد، والجزاء. وهذا في أولها، وأخرها.

اطراد سنن الله في أعدائه.

الكشف عن طبيعة النفس الإنسانية في السراء والضراء.

بيان التلازم بين الإيمان من جهة، والأخلاق والسلوك من جهة أخرى.

د. أحمد عبد الرحمن القاضي
أفلا يتدبرون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق