الاثنين، 21 أكتوبر 2013

وققات مع سورة الشمس

( فأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا)
[سورة الشمس:8]

▪ ومعنى (فأَلْهَمَهَا) كما قال الراغب الأصفهاني : (الإلهام: إيقاع الشيء في الروع، ويختص ذلك بما كان من جهة الله - تعالى - وجهة الملخأ الأعلى)
كقول النبي: - صلى الله عليه وسلم - (إن روح القدس نفث في روعي، أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها)

▪وقد اختلف في المراد بالإلهام في هذا السياق :

 فقيل: بيَّن لها الخير والشر، أي: علمها.

 وقيل: جعل فيها القبول للخير والشر، أي: خلق فيها.

��د. أحمد عبد الرحمن القاضى ��

����أفلا يتدبرون����
( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا)
[سورة الشمس:9]
 أي: زكى نفسه وطهرها من رجس النقائص والآثام، لأن التزكية تطلق على التطهير.
 أو : نماها بالعلم والعمل والوصول إلى الكمال وبلوغ الفطرة الأولى.

( وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا )
[سورة الشمس:10]

قال ابن جرير: أي: أخملها ووضع منها بخذلانه إياها عن الهدى حتى ركب المعاصي وترك طاعة الله تعالى.
وقال غيره: أي: نقص تزكيتها وأخفى استعدادها وفطرتها التي خُلقت عليها.

فالإنسان أصلاً عنده استعداد للحق وللفضائل،،،  لكنه يرسي هذه الفطرة السليمة ويخفيها ويدفنها عن طريق المعاصي والجهل والفسوق،،،
��وهو مأخوذ من دس الشيء في التراب، قال تعالى: أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ [النحل:59]،،،
فدس الشيء في التراب يعني: أدخله فيه وأخفاه.

��الشيخ محمد إسماعيل المقدم��

**********************************
����افلا يتدبرون����
[وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6)]
[سورة الشمس]

هذه مشاهد كونية متقابلة.
��وهي مشاهد تتكرر على كل آدمي، ولكنه لا يلقى لها بالاً،،،
ولا يرفع بها رأساً،،،
ولا يتأمل؛؛؛
 بديع صنع الله،،،
وحكمته البالغة في تسير هذا الكون، وما ينبغي أن يتوصل إليه من العبودية لهذا الخالق العظيم، الذي أوجد هذا النظام البديع، وهذا النسق المميز.

��ففيها تحريك لهذه القلوب الغافلة، والنفوس البليدة، لتبصر، وتتفكر فيما حولها، ولا تكتفي بالنظرة السطحية التي لا تثمر لها شيئا.

��د. أحمد عبد الرحمن القاضى ��

����أفلا يتدبرون���////////************�
(فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوها )
[سورة الشمس:14]

��عبر سبحانه وتعالى بالجمع (فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا) مع أن المنبعث، الذي باشر ذلك واحد لأنهم راضون، والراضي كالفاعل.
 ولذلك أخذوا جميعاً بهذه الجريمة.

��ولهذا قال عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، في رجل قتل في صنعاء: لو أن أهل صنعاء جميعًا تمالئوا على قتله، لقتلتهم به. فالراضي كالفاعل، والمشارك يدخل في القوَد.

***********************************

��د. أحمد عبد الرحمن القاضى ��
(كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا)
[سورة الشمس : 11]

لماذا ذكر الله قصة قوم صالح( ثمود)من بين قصص سائر الأمم في سورة (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا)؟

لأنه ذكر في(سورة الشمس )انقسام النفوس إلى النفوس الزكية الراشدة المهتدية،،،
وإلى الفاجرة الضالة الغاوية.
وذكر فيها الأصلين القدر والشرع، ��فقال: (فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا)
 فهذا قدره وقضاؤه،،،
��ثم قال: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا) (وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) وهذا أمره ودينه.

��فثمود هداهم الله كما في سورة فصلت:( وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى) [فصلت:17]؛؛؛
فذكر الله قصتهم ليبين سوء عاقبة من آثر الفجور على التقوى والتدسية على التزكية.

��ابن القيم��

����أفلا يتدبرون��**��
(وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى)
[سورة الليل:6]

▫اختلف المفسرون في المراد ��(بالحسنى):

فمنهم من قال كلمة التوحيد (لا إله إلا الله).

ومنهم من قال الحسنى: الجنة،،،
لأن الله - تعالى - قال (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ)، فالحسنى هي الجنة، والزيادة هي النظر إلى وجه الله الكريم.

ومنهم من قال، وهو اختيار ابن جرير الطبري، رحمه الله، ورجحه: إن المراد الخلف من الله على المعطي،،،
▪بمعنى: أن الله - سبحانه وتعالى – وعد المنفق بالخلف،،،
فالذي يثق بموعود الله - عز وجل - فهو مصدق بالحسنى.
ويشهد لهذا المعنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم - (ما من يوم يمر إلا وينزل ملكان فيناديان اللهم أعطي منفقا خلفا وأعطي ممسكا تلفا).

وبين هذه المعاني الثلاث تلازم،،،
��فإن من صدق بموعود الله مصدق بـ(لا إله إلا الله) وهو من وراث جنة النعيم.
��لكن السياق يرجح ما اختاره ابن جرير الطبري، بأن (الحسنى): الخلف.
��وإذا نظرنا للعموم، فإن المراد يتعلق بـ(لا إله إلا الله) التي هي كلمة التوحيد.

��د. أحمد عبد الرحمن القاضى ��

����أفلا يتدبرون��****

************************************
فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6)    فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى (10)
[سورة الليل]

��(فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى) هذا جواب الشرط. ��(نيسره): يعني نهيئه بيسر، وسهولة. ��و(اليسرى) هي الجنة، أو عمل الصالحات.

��(وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى) بخل بحق الله، بخل بالزكاة،،،
��كما قال ابن عباس - رضي الله عنهما - فهو البخل بحق الله الواجب عليه.

��(واستغنى) يعني استغنى بماله، وجاهه، عن ثواب الله،،،
��كأنما قال: لا حاجة لي، وأنا عندي ما يكفيني، كما قال قارون: (إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي) .

��(فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) هي النار، أو عمل الشر.

��د. أحمد عبد الرحمن القاضى ��

����أفلا يتدبرون����

هناك تعليق واحد:

  1. El Paso (TX) Casino - Mapyro
    El Paso 제주 출장마사지 (TX) Casino 하남 출장샵 is owned and 제천 출장마사지 operated by Caesars Entertainment. The casino is located in the Taos Valley, just 10 대전광역 출장안마 minutes from the El Paso 전주 출장마사지 River.

    ردحذف