الأحد، 31 مارس 2013

تأملات قرآنية

تآملات قرآنية

لا تمش إلى الآخرة مشيا بل اسع مخلصا ، { ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا}.

من سنة الله أن يختار للحظة النصر المفاجئة أضيق لحظات الكرب وانقطاع الأنفاس ، {حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا}.

صدرك صندوقٌ لأكثر أعمالك .. وسيفتح هذا الصندوق: { يوم تبلى السرائر} فانظر ما الذي سيكشف هناك؟
فهنيئاً لمن قيل له: هذا ممن أتى الله بقلب سليم.

قال تعالى : {يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين}, تفيد أن القرآن موعظة وشفاء لكل الناس لكنه هدى ورحمة للمؤمنين فقط.

 قال يوسف بعد أن مُكّن له في الأرض: { توفني مسلما وألحقني بالصالحين} ليكن غاية مطمحك في هذه الدنيا أن تموت مسلماً.. لاحقاً بركب الصالحين.

{وخلق الإنسان ضعيفا}..... احذر أن تغرق في وهم القوة.

إذا رأيت نفسك تحرص على إرضاء الناس أكثر من إرضاء الله ففيها شُعب نفاق , {يحلفون بالله لكم ليرضوكم والله ورسوله أحق أن يرضوه إن كانوا مؤمنين}.

عجيب شأن (الإيمان) يغير الإنسان خلال لحظات:
كانوا سحرة يعبدون الدنيا فلما آمنوا قالوا :
{ فاقض ما أنت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا} !

{ والعاقبة للمتقين} ، { والعاقبة للتقوى} .. مع دلاتها على أن نهاية المتقي مشرقة  ، إلا أن فيها إشارة إلى أن بداية المتقي قد تكون محرقة.

 مجموعة من المشايخ الأفاضل 

السبت، 30 مارس 2013

فوائد الحديث الرابع من الأربعين النووية

شرح الحديث:

هذا الحديث الرابع من الأحاديث النووية وفيه بيان تطور خلق الإنسان في بطن أمه وكتابه وأجله ورزقه وغير ذلك.

فيقول عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: ( حدثنا رسول الله وهو الصادق المصدوق )

الصادق في قوله المصدوق فيما أوحي إليه.

وإنما قال عبدالله بن مسعود هذه المقدمة، لأن هذا من أمور الغيب التي لا تعلم إلا بوحي

فقال: { إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً .
الخ }.

ففي هذا الحديث من الفوائد:

بيان تطور خلقة الإنسان في بطن أمه، وأنه أربعة أطوار.

الأول: طور النطفة أربعون يوماً .
والثاني: طور العلقة أربعون يوماً .
والثالث: طور المضغة أربعون يوماً .
والرابع: الطور الأخير بعد نفخ الروح فيه.
فالجنين يتطور في بطن أمه إلى هذه الأطوار.

ومن فوائد هذا الحديث:

أن الجنين قبل أربعة أشهر لا يحكم بأنه إنسان حي، وبناء على ذلك لو سقط قبل تمام أربعة أشهر فإنه لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه، لأنه لم يكن إنساناً بعد.

ومن فوائد هذا الحديث:

أنه بعد أربعة أشهر تنفخ فيه الروح ويثبت له حكم الإنسان الحي، فلو سقط بعد ذلك فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه كما لو كان ذلك بعد تمام تسعة أشهر.

ومن فوائد هذا الحديث:

أن للأرحام ملكاً موكلاً بها لقوله:
{ فيبعث إليه الملك }
أي الملك الموكل بالأرحام.

ومن فوائد هذا الحديث:
أن أحوال الإنسان تكتب عليه وهو في بطن أمه .
رزقه .
عمله .
أجله .
شقي أم سعيد، ومنها بيان حكمة الله عزوجل وأن كل شيء عنده بأجل مقدر وبكتاب لا يتقدم ولا يتأخر.

ومن فوائد هذا الحديث:

أن الإنسان يجب أن يكون على خوف ورهبة، لأن رسول الله أخبر
{ إن الرجل يعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها }.

ومن فوائد هذا الحديث:

أنه لا ينبغي لإنسان أن يقطع الرجاء فإن الإنسان قد يعمل بالمعاصي دهراً طويلاً ثم يمن الله عليه بالهداية فيهتدي في آخر عمره.

فإن قال قائل: ما الحكمة في أن الله يخذل هذا العمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار؟
فالجواب: إن الحكمة في ذلك هو أن هذا الذي يعمل بعمل أهل الجنة إنما يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وإلا فهو في الحقيقة ذو طوية خبيثة ونية فاسدة، فتغلب هذه النية الفاسدة حتى يختم له بسوء الخاتمة نعو بالله من ذلك.

وعلى هذا فيكون المراد بقوله:
{ حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع } قرب أجله لا قربه من الجنة بعمله.

الثلاثاء، 26 مارس 2013

شكر النعم

تدبر

قال تعالى:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَارَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ [
              (البقرة : 172]

فأمر تعالى بالشكر عقيب الأمر بالأكل من الطيبات؛لأن الشكر يحفظ الموجود ويجلب المفقود.

وقال تعالى:

وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ
[ إبراهيم : 7]

فوائد غض البصر

يقول ابن القيّم وفي غض البصر عدة منافع :

الا‌ولى : أنه امتثال لأ‌مر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده ، فليس للعبد في دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامره ، وما شقي من شقي في الدنيا والآ‌خرة إلا‌ بتضييع أوامره.

الثانية : أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم ـ الذي لعل فيه هلا‌كه ـ إلى قلبه.

الثالثة : أنه يورث القلب أُنسا بالله وجمعية قلبه ، فإن إطلا‌ق البصر يفرق القلب ويشتته ويبعده عن الله وليس على القلب شيئ أضر من إطلا‌ق البصر فإنه يورث الوحشة بين العبد وربه.

الرابعة : أنه يُقوي القلب ويفرحه ، كما أن إطلا‌ق البصر يضعفه ويحزنه.

الخامسة : أنه يُلبس القلب نورا ، كما أن إطلا‌قه يلبسه ظلمة ، ولهذا ذكر الله سبحانه آية النور عقيب الأ‌مر بغض البصر فقال :
(قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم) ثم قال إثر ذلك :
(الله نور السماوات والأ‌رض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح)

السادسة : أنه يورث فراسة صادقة يميز بها بين الحق والباطل ، والصادق والكاذب ، وكان شجاع الكرمانيّ يقول : من عمّر ظاهره باتباع السنة ، وباطنه بدوام المراقبة ، وغض بصره عن المحارم ، وكف نفسه عن الشبهات ، واغتذى بالحلا‌ل لم تخطئ له فراسة.

السابعة : أنه يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة ، فجمع الله له بين سلطان النصرة والحجة وسلطان القدرة والقوة.

الثامنة : أنه يسدّ على الشيطان مدخله إلى القلب ، فإنه يدخل مع النظرة وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ الهواء في المكان الخالي ، فيمثل له صورة المنظور إليه ويزينها له ، ويجعلها صنما يعكف عليه القلب ثم يعِدُه ويمنّيه ويوقد على القلب نار الشهوة ، ويُلقي عليها حطب المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها بدون تلك الصورة ، فيصير القلب في اللهب.

التاسعة : أنه يفرغ للقلب الفكرة في مصالحه والإ‌شتغال بها ، وإطلا‌ق البصر ينسيه ذلك ويحول بينه وبينه ، فينفرط عليه امره ويقع في اتباع هواه وفي الغفلة عن ذكر ربه ، قال تعالى :
(ولا‌ تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطا) وإطلا‌ق النظر يوجب هذه الا‌مور الثلا‌ثة بحسبه.

العاشرة : أن بين العين والقلب منفذا وطريقا يوجب انتقال أحدهما عن الآ‌خر ، وأن يصلح بصلا‌حه ، ويفسد بفساده ، فإذا فسد القلب فسد النظر ، وإذا فسد النظر فسد القلب وكذلك في جانب الصلا‌ح.

(من كتاب الجواب الكافي)


الأربعاء، 20 مارس 2013

قلبى لا يرتاح لفلان!!

في ظلال السيرة


قدم المهاجرون إلى المدينة المنورة
واستمرت الهجرة وصار حقاً على المسلمين الجدد في أرجاء الجزيرة أن يهاجروا إليها وظل الأمر كذلك حتى أوقفت الهجرة رسمياً بعد فتح مكة عام ثمان للهجرة
والهجرة حدث عظيم استحق أن يكون بداية العام الهجري الجديد عند المسلمين منذ أن وضع الخليفة عمر بن الخطاب التقويم الهجري
فالهجرة كانت دليلاً على الإخلاص والتفاني في سبيل العقيدة فقد فارق المهاجرون وطنهم ومالهم وأهليهم ومعارفهم استجابة لنداء الله ورسوله ولما اعترضت قريش سبيل صهيب الرومي بحجة أنه جمع أمواله من عمله بمكة ولم يكن ذا مال قبل قدومه مكة ، ترك لهم أمواله وهاجر بنفسه فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ربح صهيب
ومنع المشركون أبا سلمة رضي الله عنه من الهجرة بزوجته وابنه فلم يمنعه ذلك من الهجرة وحيداً تاركاً زوجته وطفله وقد ظلت زوجته أم سلمة تخرج كل غداة بالأبطح تبكي حتى تمسي نحو سنة حتى تمكنت من الهجرة بابنها ولحقت بزوجها
وهكذا فإن الهجرة اقترنت بظروف صعبة كانت تمحيصاً لإيمان المؤمنين واختباراً لقوة عقيدتهم واستعلاء إيمانهم على الأعراض والمصالح والعلائق الدنيوية
هؤلاء أصحاب رسول الله تركوا متاع الدنيا بكامله ليلحقوا برسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن الآن لا نترك مجرد أمر بسيط لأجل طاعة الله عز وجل
اللهم أرزقنا شفاعته وأسقنا من حوضه ووالدينا وأزواجنا وذرياتنا
ومن أحببناه وأحبنا فيك ووصانا وأستوصانا من المسلمين
السيرة النبوية الصحيحة لأكرم العمري مع إضافة بسيطة
الحمدلله رب العالمين

الأحد، 17 مارس 2013

في ظلال السيرة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

قدم المهاجرون إلى المدينة المنورة
واستمرت الهجرة وصار حقاً على المسلمين الجدد في أرجاء الجزيرة أن يهاجروا إليها وظل الأمر كذلك حتى أوقفت الهجرة رسمياً بعد فتح مكة عام ثمان للهجرة

والهجرة حدث عظيم استحق أن يكون بداية العام الهجري الجديد عند المسلمين منذ أن وضع الخليفة عمر بن الخطاب التقويم الهجري

فالهجرة كانت دليلاً على الإخلاص والتفاني في سبيل العقيدة فقد فارق المهاجرون وطنهم ومالهم وأهليهم ومعارفهم استجابة لنداء الله ورسوله ولما اعترضت قريش سبيل صهيب الرومي بحجة أنه جمع أمواله من عمله بمكة ولم يكن ذا مال قبل قدومه مكة ، ترك لهم أمواله وهاجر بنفسه فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ربح صهيب
ومنع المشركون أبا سلمة رضي الله عنه من الهجرة بزوجته وابنه فلم يمنعه ذلك من الهجرة وحيداً تاركاً زوجته وطفله وقد ظلت زوجته أم سلمة تخرج كل غداة بالأبطح تبكي حتى تمسي نحو سنة حتى تمكنت من الهجرة بابنها ولحقت بزوجها

وهكذا فإن الهجرة اقترنت بظروف صعبة كانت تمحيصاً لإيمان المؤمنين واختباراً لقوة عقيدتهم واستعلاء إيمانهم على الأعراض والمصالح والعلائق الدنيوية

هؤلاء أصحاب رسول الله تركوا متاع الدنيا بكامله ليلحقوا برسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن الآن لا نترك مجرد أمر بسيط لأجل طاعة الله عز وجل
اللهم أرزقنا شفاعته وأسقنا من حوضه ووالدينا وأزواجنا وذرياتنا
ومن أحببناه وأحبنا فيك ووصانا وأستوصانا من المسلمين

السيرة النبوية الصحيحة لأكرم العمري مع إضافة بسيطة
الحمدلله رب العالمين

الجمعة، 15 مارس 2013

من أقوال بن الجوزي

قال ابن الجوزي -رحمه الله-:

"أسفًا لعبد كلما كثرت أوزاره قل

ّ استغفاره، و كلما قرب من القبور قوي

عنده الفتور".

الخميس، 14 مارس 2013

النور


التدبر.

ً قال تعالى :
" وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ "  (سورة الذاريات: 55) 

  رسالة تذكيرية :
  قال تعالى :
(وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ)

تتوالى علينا نعم الله ،،،
وما تجمعنا وتواصلنا لتدارس كتاب الله إلا نعمة من الله بها علينا،،
فلله الحمد أولا وآخرا ،، دائما وأبدا على أن سخر لنا  هذا الهاتف وهذا البرنامج وسخر لنا الوقت والجهد  وسهل لنا سبل العلم الذي نسأله تعالى أن يكون عوناً لنا على طاعته والقرب منه ،،،،
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا و زدنا علما ،،، رب بارك لنا في علمنا و أعمالنا وأعمارنا و سخرنا لطاعتك وخدمة دينك ،،،

 (  اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ) النور/35

 فهلا سألت نفسك - إذا أحسست بظلمة في صدرك ، أو قلبك - ما الذي يحول بينك وبين هذا النور العظيم الذي ملأ الكون كله ؟! 

( وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ ) . 

 " إذا استمع العبد إلى كتاب الله تعالى ، وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام بنية صادقة على ما يحب الله ، أفهمه كما يحب ، وجعل له في قلبه نورا " . القرطبي

 إذا كنت تجد شتاتا في قلبك وهمك ؛  فعليك بالقرآن)

 ( لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ )

قال الحسن البصري :

 " مر رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - على رجل يقرأ آية ويبكي ويرددها ، قال : فقال:  " ألم تسمعوا إلى قول الله تعالى : (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا )

 قال : هذا الترتيل " .

  من تدبر بداية الآية التي هو فيها عرف سر ختام الآية التي قبلها ،وكذلك من تأمل ختام الآية التي هو فيها ظهر له ارتباطها بالآية التي بعدها ، وظهور هذا وخفاؤه يتفاوت بحسب علم الإنسان وقوة تدبره .

وقفة :
رأى أحد طلبة العلم رجلا من الأتراك - لا يحسن العربية - ولكنه إذا قرأ القرآن يبكي ،
 فسأله: كيف تبكي وأنت لا تعرف معنى ما تقرأ ؟
 فقال له - عن طريق المترجم -: إنه كلام الله، ولكن أنتم عرب ، فلماذا لا تبكون ؟!

اللسان

إن نعم الله على الإنسان لا تُعد ولا تحصى، ومن هذه النعم العظيمة والجليلة نعمة اللسان، قال تعالى: «ألم نجعل له عينين * ولساناً وشفتين» [البلد:8-9].

اللسان ذلك العضو الصغير قد يكون سبباً لدخول صاحبه الجنة أو النار، فإن استغله الإنسان في طاعة الله وذكره؛ سلك به طريق الجنة، وإن استغله في الغيبة والنميمة وقول الزور وغيرها؛ قاده إلى النار.
اللسان هو رسول القلب وترجمانه ودليله، صغير جُرمه، عظيم خطَره.
اللسان آيةٌ سبحان مُبدعها وصانعها.
اللسان متى استقام لله جل وعلا استقامت من بعده الجوارح.
اللسان إذا حركه قلبٌ يخاف الله ويخشاه لم تسمع منه إلا طيباً.
اللسان إذا أُطلق له العنان هوى بصاحبه في دركات الجحيم والنيران.
احذر لسانك أيها الإنسان لا يلدغنك إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه كانت تهاب لقاءه الشجعان

ولقد وصَّى الله جل وعلا عباده المؤمنين بأن يتقوه -سبحانه وتعالى- في هذا العضو.
قال تعالى: « يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا» [الأحزاب:70].
وقال تعالى: «قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ» [المؤمنون:1-3].
وحث الإسلام المسلم أن لا يُحدِّث بكل ما سمع، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «كفى بالمرء كذبًا أن يحدث بكل ما سمع»، كما نهى المسلم أن يكون ثرثارًا أو متشدقًا أو متفيهقًا، قال صلى الله عليه وسلم: «وإن أبغضكم إليّ وأبعدكم منى يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون». [رواه الترمذي]، والثرثار هو كثير الكلام تكلفًا، والمتشدق المتطاول على الناس بكلامه ويتكلم بملء فيه تفاصحًا وتعظيمًا لكلامه، والمتفيهق هو المتكبر.

اللهم إنا نسألك العفو والعافيه في الدنيا والآخره...

الأربعاء، 13 مارس 2013

تحذير

إذا بدأت في نافلة فاحذر أن تستعجل وتتهاون، باعتبارها نافلة، كأنك متفضل بها، بل ازدد فيها خشوعا، شكراً لله أن وفقك لأدائها..

(وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله))

وحين يوفقك ربك ليكون لك حزب يومي من كتاب الله

(كما كان لأصحاب رسول الله أحزاب يومية من القرآن)

فحين تنتهي تلاوة وردك اليومي فاحذر يا أخي الكريم أن تشعر بأي إدلال على الله أنك تقرأ القرآن،بل مجرد أن تنتهي فاحمل نفسك على مقام إيماني آخر وهو استشعار منة الله وفضله عليك أن أكرمك بهذه السويعة مع كتاب الله،فلولا فضل الله عليك لكانت تلك الدقائق ذهبت في الفضول كما ذهب غيرها،ومنه قول الله في سورة النور

((ولولا فضل الله عليكم ورحمته مازكى منكم من أحد أبداً)).

كتاب الطريق إلى القرآن
ش/إبراهيم السكران

اسم الله الوكيل

 درس الأصيل  

يوم الأربعاء

تابع : اسم الله الوكيل

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات

التوكيل يحتاج إلى علم وحكمة 
  قالوا: من توكل على الله تولاه وكفاه
  ومن استغنى به أغناه وأرضاه،
وإذا تولى الله عبده بجميل العناية كفاه
كفاه عن كل شغل، وأغناه عن كل غير.
 وإذا العناية لاحظتك جفونها نم فالمخاوف كلهن أمان 

والتوكل يحتاج إلى معرفة، لن تتوكل عليه إلا إذا عرفته 
 أنت في حياتك الدنيا إذا سافرت تسلم محلك التجاري لإنسان تثق به
تثق بعلمه
بكفاءته
بحكمته
بأمانته
 لن تضع إنساناً مكانك في عمل له شأن كبير إلا إذا وثقت بصفات كثيرة
 فالتوكل ليس كلمة تقولها
 وليس وهماً تتوهمه،
 التوكل حقيقة
أنت لن تتوكل إلا على
القوي، العليم، الحكيم الذي يحبك، الذي لا يخونك، المخلص لك،
فأنت في حياتك الدنيا لن تسلم عملك، شأنك ، بيتك أحياناً، لإنسان لا تثق به، بل توكل شقيق زوجتك الذي يحبك، وحريص على سمعتك، وحريص على مالك في غيابك. 
 إذاً التوكيل يحتاج إلى علم.
لكن إنسان معرفته بالله ضعيفة جداً كيف يتوكل عليه 
الآن الإنسان يريد راحته بأسباب أرضية، قلّما تجد إنساناً مؤمناً ثقته بالله وحده ليس عنده أملاك إلا أن الله عز وجل يطمئنه.
من أحبه الله ألقى هيبته في قلوب الناس

يقول عليه الصلاة والسلام:
(( إن قُلُوبَ بني آدم بين إصبعين من أصابع الرحمن، كقلب واحد، يُصَرِّفُه حيث شاء ))
[أخرجه مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص]
هل تعلم أن هذا الحديث وحده يهبك الأمن
 هؤلاء الأقوياء الذين حولك، الأقوياء الذين لا تستطيع أن تواجههم،
قلوبهم بيد الله
فإذا أحبك الله ألقى هيبتك في قلوبهم
وإذا لم يحبك الله ألقى القسوة في قلوبهم عليك
 أي إنسان يعاملك معاملة اعلم علم اليقين أن قلبه بيد الله، فإما أن يقسو هذا القلب، أو أن يرق.
إما أن يمتلئ قلب عدوك هيبة منك،
 أو قسوة عليك

قال عليه الصلاة والسلام:
(( نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ ))
[ البخاري ومسلم عن أبي هريرة ]

وحينما تركت أمته منهجه هزمت بالرعب مسيرة عام

 من أراد أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله
إذا توكلت على الله خدمك أعداؤك
وإذا اعتددت بنفسك قد يتطاول عليك أبناؤك

أناس كثيرون لم يتركوا لأولادهم شيئاً، لكن تركوا لهم سمعة طيبة، يقول أحد الآباء وقد عاتبته امرأته ما ترك لأولاده شيئاً، يقول لها: أنا ما أكلت مالاً حراماً، فاطمئني الله عز وجل سوف يرزقهم.

❄ في بعض الآثار:
(( أن عبدي أعطيتك مالاً فماذا صنعت فيه ـ بالآخرة لا يوجد كذب ـ يقول: يا رب لم أنفق منه شيئاً مخافة الفقر على أولادي من بعدي، الله عز وجل يقول له: إن الذي خشيته على أولادك من بعدك قد أنزلته بهم، ويقول لعبد آخر: عبدي أعطيتك مالاً فماذا صنعت فيه ؟ يقول: يا رب أنفقته على كل محتاج ومسكين لثقتي أنك خير حافظاً، وأنت أرحم الراحمين، فيقول الله له: أنا الحافظ لأولادك من بعدك ))

انتهينا بفضل الله من اسم الله الوكيل والحمد لله رب العالمين 

المصدر : اسم الله الوكيل 2 للنابلسي .. بتصرف

رابط الموضوع :
http://www.nabulsi.com/blue/ar/art.php?art=4186&id=55&sid=600&ssid=602&sssid=604

سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك